تم تحويل الصوت الي نص باستخدام الاداة riverside.fm وهي تحول اللغة العربية بنسبة تزيد عن ٨٥ بالمائة

إذ أنتم بالعدوة الدنيا وهم...

: سورة الأمثال الآية رقم 42 في هذه الآية عدة ألفاظ ورد فيها خلاف بين القراء العشرة قوله تعالى إذ أنتم ساكن مفصول بعده همزة قطع قرأ بنقل حركة الهمزة إلى الساكن قبلها مع حذف الهمزة ورسم في الحالين هكذا إذا أنتم النخل والتحقيق من غير سكت والتحقيق مع السكت هكذا إذ أنتم إذ أنتم إذ أنتم ورخلف عند الوصل وجهان ترك السكت

والسكت هكذا إذ أنتم بالعدوة إذ أنتم بالعدوة ورخلاد عند الوخ النقل والتحقيق من غير سكت أما عند الوصل فلا يقرأ إلا بالتحقيق من غير سكت قوله تعالى أنتم بالعدوى ميم جمع بعدها محرك يقرأ بصلتها في حال الوصل قولا واحدا ابن كثير وأبو جعكر ويقرأ قالون بالإسكان والصلة ويقرأ باقي القراء بإسكان الميم أما عند الوقف فجميع

القراء يقفون بإسكان المين قوله تعالى بالعدوة قرأ ابن كثير والبصريان بكسر العين فيهما في الموضعين في هذه الآية هكذا بالعدوة وقرأ باقي القراء بضم العين هكذا بالعدوة ويقرأ الكسائي حال الوقف على كلمة بالعدوة في موضعيها في الآية بإمالتها التأنيث وما قبلها قولاً واحداً هكذا بالعدوة ويقرأ باقي القراء بعدم الإمالة حال

الوقف كلمة الدنيا وكلمة القصوى على وزن فعلاً بالتقليل فيهما قولا واحدا هكذا الدنيا القصوى ويقرأ ورش بالفتح والتقليل ويقرأ حمزة والكسائي وخلف العاشر بالإمانة الكبرى قولا واحدا هكذا الدنيا القصوى قوله تعالى وهم بالعدوة ميم جمع بعدها محرك حكمها حكم أنتم بالعدوى وكذلك منكم ولو وأيضا تواعدتم لاختلفتم وأيضا

لاختلفتم في الميعات قوله تعالى عم بينه عند الوقف يقرأ الكسائي بإمالة هائ التأنيث وما قبلها هكذا بين وهذا قولاً واحداً للكسائي ويقرع غيره حال الوقف بعدم الإمالة إن وصلنا كلمة بيّنة بكلمة ويحيى يقرع خلف عن حمزة بالإدغام من غير غنة هكذا بيّنة ويحيى ويقرع غيره بالإدغام مع الغنة كلمة ويحيى فعل وليست اسماً ففيها

التقليل بخلاف لورش وفيها الإمالة الكبرى لحمزة والكسائي وخلف العاشف التقليل هكذا ويحيى والإمالة الكبرى هكذا ويحيى ويقرأ باقي القراء بالفتح هكذا ويحيى كلمة حيى وقرأها المدنيان والبزدي وشعبة ويعقوب وخلف العاشر بياءين أن أولى مكسورة والثالية مفتوحة مع تخفيف الياءين هكذا حيّ عم بيّن وإن وقف هؤلاء المظهرون يقفون

هكذا حيّ يقفون بياءين أن أولى مكسورة والثالية ساكنة مدية ويقرع باقي القراء بياء واحدة مشددة مفتوحة حال الوصد هكذا حيّعاً بيّنة أما عند الوقف فيقفون بياء مشددة ساكنة هكذا حيّ قوله تعالى بيّنة عند الوقف عليها يقف الكسائي بإمالة هائل تأنيث وما قبلها قولاً واحداً هكذا بيّنة ويقف غيره بعدم إماله وعند وصل كلمة بيّنة

بقوله تعالى وإن الله يقرأ خلف عن حمزة بالإدغام من غير غنة هكذا بيّنة وإن الله ويقرأ غيره بالإدغام مع الغنة هكذا بيّنة وإن الله يقرع بالتحقيق وبالتسهيل لأن الهمز متوسط بزائد فيقف هكذا ويقف بالتسهيل قوله تعالى عليم اذ حكمه حكم اذ أنتم في حال الوصل وحال الوقف